الرئيسية سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية

ماهي سياسة الخصوصية؟

تُولي الهيئة السعودية للمياه عنايةً بالغةً بخصوصيتكم، وتلتزم بحمايتها. وانطلاقاً من إدراكها لأهمية خصوصية بياناتكم، وحرصكم على معرفة كيفية استخدام المعلومات التي تقدمونها عند تصفحكم لموقعها الإلكتروني، فقد أُعدت هذه السياسة لتوضيح أنواع البيانات التي قد تُجمع، وأغراض استخدامها، وآليات التعامل معها، بما يضمن أعلى مستويات الحماية والشفافية.

دور الهيئة المتمثل في تعزيز استدامة قطاع المياه والبيئة، والقيام بعدة أدوار، هي:​

- حماية المستفيدين:

من خلال تنظيم الموارد المائية، وضمان​ استخدامها المستدام، ومراقبة جودة الخدمات المقدمة، والعمل على توعية المجتمع بأهمية المحافظة على المياه، وإتاحة​ قنوات التواصل المختلفة لاستقبال الشكاوى والملاحظات.

- الإشراف على تنفيذ التوجهات الإستراتيجية:

التكامل مع الإستراتيجيات الوطنية، وبرامج توطين صناعة قطاع المياه، ورفع​ نسبة المحتوى المحلي، وبرامج تطبيق المعايير البيئية والاجتماعية وجودة الحياة، وبرامج تعزيز البحث، والابتكار، والتعاون الدولي​ لحلول المياه.

- تنظيم قطاع المياه:

إصدار التراخيص، والتصاريح، والأدلة المرتبطة بالجهات ​ والأصول التشغيلية، وتحديد مواصفات وضوابط جودة المياه والخدمات المرتبطة بها، وتنظيم الاتفاقيات التجارية في قطاع المياه.

- تخطيط وإدارة الأمن المائي:

تكامل مشاريع وخدمات سلسلة الإمداد المائي، وتعظيم​ المنافع، وضمان توفر متطلبات الأمن المائي ووضع الخطط والبرامج اللازمة لذلك، ومراقبة وتحليل البيانات وقياس أداء الخدمات والمشاريع.

ومن منطلق حرص الهيئة على أهمية حماية البيانات الشخصية المتعلقة بالمستخدمين والزوار، تم إعداد هذه الوثيقة وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية، ولوائحه التنفيذية؛ لغرض​ إيضاح آلية جمع البيانات الشخصية، وكيفية​ التعامل معها من قبل الهيئة.

ماهي البيانات الشخصية التي سيتم جمعها؟

يقصد بالبيانات الشخصية - أينما وردت – هي التي​ يتم مشاركتها مع الهيئة لأجل تقديم خدمة معينة، ومن ذلك:

أولًا/​ بيانات الشكاوى والبلاغات:

- الاسم الكامل، رقم الهوية الوطنية أو الإقامة، رقم الهاتف، المنطقة، الجهة ذات الصلة، رقم الشكوى، موضوع الشكوى، إرفاق الملفات*، الموقع، النوع (مياه / صرف صحي)، كمية التسريب، الوصف*، صورة التسريب.

ثانيًا/​ بيانات حساب الفواتير:

- فئة العميل، قطر عداد المياه (مم)​، عدد الوحدات، وصلة الصرف الصحي، دورة الفوترة (أيام)، استهلاك المياه.

ثالثًا/​ البيانات الإلكترونية:

- عنوان IP، معلومات الحسابات الإلكترونية: اسم المستخدم، البريد الإلكتروني، كلمة المرور، معلومات الموقع الجغرافي.

رابعًا/​ البيانات المستخدمة في التقديم على التدريب التعاوني:

- البيانات الشخصية: الاسم، رقم الجوال، البريد الإلكتروني، تاريخ الميلاد، المدينة، الجنسية، رقم الهوية، الجنس.

- بيانات التدريب: خطاب تدريب من الجامعة، المؤهل العلمي (المؤهل الدراسي، اسم الجامعة، سنة التخرج المتوقعة، التخصص، المعدل)، ملف السيرة الذاتية*.

خامساً/ البيانات المستخدمة في التقديم على وظيفة (حديثي التخرج):

- البيانات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنس، رقم الهوية/الإقامة/جواز السفر، نوع الهوية*، الجنسية، العنوان*، المدينة، رقم الجوال، البريد الإلكتروني.

- البيانات الوظيفية: المسمى الوظيفي، اللغة، الشهادات، المهارات، المؤهلات العلمية، وملف​ السيرة الذاتية.

سادساً/ البيانات المستخدمة في التقديم على وظيفة (ذوي الخبرة):

- البيانات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنس، رقم الهوية/الإقامة/جواز السفر، نوع الهوية*، الجنسية، العنوان*، رقم الجوال، البريد الإلكتروني.

- البيانات الوظيفية: المسمى الوظيفي، الخبرة العملية السابقة، التاريخ الوظيفي، اللغات، الشهادات، المهارات، المؤهلات المهنية والعلمية، سنوات الخبرة، ملف السيرة الذاتية، الراتب المتوقع*.

- ما بعد التوظيف: سجل الأسرة للموظف، هوية الوالدين، سجل الأسرة للوالد، رقم الحساب المصرفي، العنوان الوطني، السجلات الطبية أو الحالات الصحية (للموظفين)، صورة شخصية حديثة.

سابعاً/ البيانات الاجتماعية:

- المعلومات عن الوضع الاجتماعي (مثل: ​ الحالة الاجتماعية، عدد الأطفال) *.

ملاحظة: جميع الحقول التي تنتهي بعلامة "*" جمعها غير إلزامي (اختيارياً).

ما هو المسوغ النظامي (القانوني) لجمع ومعالجة البيانات الشخصية؟

وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية ولوائحه التنفيذية، فإن الهيئة السعودية للمياه تعتمد على الأسس النظامية التالية لجمع ومعالجة البيانات الشخصية:

1. الالتزام بالأنظمة واللوائح:

- جمع البيانات الشخصية يتم وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية.

- يتم جمع البيانات الشخصية؛ لضمان​ الامتثال للقوانين واللوائح ذات الصلة، مثل: مراقبة​ الالتزام، تحصيل الرسوم، وإصدار التراخيص.

2. تنفيذ الواجبات والمسؤوليات:

- يتم جمع ومعالجة البيانات لتنفيذ الواجبات والمسؤوليات المنوطة بالهيئة، مثل: تقديم الخدمات، والبرامج، والمبادرات​ التي تقدمها الهيئة عبر موقعها الرسمي، والمواقع التابعة لها، يشمل ذلك:​ إصدار التراخيص، وتحسين تجربة المستفيدين، وضمان جودة الخدمات المقدمة.

3. تحقيق الأهداف التنموية:

- يتم جمع ومعالجة البيانات الشخصية؛ لدعم إستراتيجية​ المياه التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030، بما في ذلك تحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية.

4. الموافقة الصريحة:

- يتم جمع ومعالجة البيانات الشخصية بناءً على الموافقة الصريحة من صاحب البيانات، أو من​ ينوب عنه قانونيًا.

- في حالات محددة، يتم جمع ومعالجة البيانات الشخصية بناءً على المصلحة العامة، أو الأغراض​ الأمنية وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية.

5. تلبية الطلبات الرسمية:

- يتم جمع ومعالجة البيانات الشخصية عند تلقي طلب رسمي من جهة حكومية ذات صلاحية في حالات تتعلق بالمصلحة العامة، أو لأغراض​ أمنية، وفقًا للأنظمة واللوائح ذات الصلة المتبعة في المملكة العربية السعودية.

6. تنفيذ الاتفاقيات:

- يتم جمع ومعالجة البيانات الشخصية عندما يكون صاحب البيانات طرفًا في اتفاقية مع الهيئة، ويتم ذلك وفقًا لبنود الاتفاقية، والأنظمة​ ذات الصلة.

7. إجراء الدراسات والأبحاث:

- يتم جمع ومعالجة البيانات الشخصية لإجراء الاستبانات، والمقابلات، وإصدار​ التقارير الإحصائية التي تخدم متطلبات العمل وتحسين الخدمات، يشمل ذلك دراسة وتطوير قطاع المياه في المملكة العربية السعودية.

ماهي طرق جمع البيانات الشخصية والغرض من جمعها؟

تلتزم الهيئة بمعالجة البيانات الشخصية وفق أحكام نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية، ويعتبر جمع ومعالجة البيانات الشخصية ضروريًّا؛ لتقديم​ أفضل مستوى للخدمات.

• يتم جمع البيانات الشخصية من قبل الهيئة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة:

الجمع المباشر:

- الجمع المباشر من صاحب البيانات، أو​ مَن يُمثله بالولاية الشرعية من خلال تقديم الخدمات، المبادرات، البرامج أو التراخيص. على سبيل المثال لا الحصر (الاسم، رقم الهاتف، اسم المستخدم، المؤهل العلمي، العنوان الوطني​، رقم الهوية، السجل التجاري​، رقم الرخصة)

الجمع غير المباشر​:

- الجمع غير مباشر من خلال الخوادم، وملفات​ تعريف الارتباط (Cookies) ؛ لتحسين​ تجربة المستخدم. على سبيل المثال لا الحصر (إحصاءات​ زيارة المستخدم لموقع الهيئة)

ما هي الآثار المترتبة في حالة عدم تزويدنا بالبيانات الشخصية؟

عدم قدرتنا على تقديم الخدمات على سبيل المثال لا الحصر (الشكاوى والبلاغات، حساب الفواتير، التدريب، التوظيف).

منع الوصول إلى بعض الميزات، أو التأثير في تجربة المستخدم، وضمان​ الامتثال للمتطلبات التنظيمية.

كيف تتم معالجة البيانات الشخصية؟

تُعالج البيانات الشخصية التي يتم جمعها للقيام بالمهام والمسؤوليات المنوطة بالهيئة وبالشكل الذي يحقق الأغراض المحددة في هذه الوثيقة، ولن تُعالج البيانات الشخصية إلا من قبل المخول لهم بذلك وفق اختصاصاتهم،​ وبحسب ما تحدده السياسات المعتمدة لهذا الغرض، وقد يؤدي عدم جمع بياناتك الشخصية إلى التأثير في قدرتك على الاستفادة من الخدمات المقدمة من الهيئة.

هل تتم مشاركة البيانات الشخصية؟

تلتزم الهيئة بنظام حماية البيانات الشخصية، ولوائحه التنفيذية، وسياسات، وضوابط​ مشاركة البيانات الصادرة من الجهات التنظيمية، ولن يتم المشاركة، أو الإفصاح​ عن البيانات الشخصية مع أي طرف خارج الهيئة إلا وفق حالات الإفصاح المحددة في نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية.

كيف يتم تخزين بياناتك الشخصية ومدة الاحتفاظ بها وإتلافها؟

التخزين الآمن:

يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن في مقر الهيئة، أو على​ الخوادم المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية، مع تطبيق أعلى معايير الأمان مثل: التشفير، وإدارة​ الوصول.

مدة الاحتفاظ:

تحتفظ الهيئة بالبيانات طوال المدة اللازمة لتحقيق الأغراض التي جُمعت من أجلها، أو للوفاء بالالتزامات القانونية والتنظيمية.

إتلاف البيانات:

بعد انتهاء الغرض من جمع البيانات، أو​ انتهاء المدة القانونية، يتم إتلافها بشكل آمن لا يسمح باستردادها، أو​ الاطلاع عليها مرة أخرى.

حالات استثنائية:

يجوز للهيئة الاحتفاظ بالبيانات لفترات أطول في حالات محددة، مثل: وجود مسوغ نظامي، أو​ ارتباط البيانات بمسائل نظامية.

ماهي حقوق أصحاب البيانات الشخصية؟

يتمتع المستخدمون بالحقوق التالية:

1.

الحق في العلم:

يحق لك معرفة طرق جمعنا لبيانات الشخصية، والمسوغ النظامي لجمعها، وكيفية معالجتها، وحفظها، وإتلافها،​ ولمن سيتم الإفصاح عنها.​

2.

الحق في الوصول:

يمكنكم طلب الاطلاع على بياناتكم الشخصية.

3.

الحق في التصحيح:

يمكنكم طلب تصحيح أي بيانات غير دقيقة، وسيتم مراجعتها، وتحديثها، وإشعاركم خلال ثلاثين يومًا.​

4.

الحق في الإتلاف:

يمكنكم طلب إتلاف بياناتكم بعد انتهاء الغرض منها، بما لا يتعارض مع المسوغات النظامية، وقيود الإتلاف.​

5.

الحق في الاعتراض:

يمكنكم الاعتراض على معالجة بياناتكم في حالات معينة.

6.

الحق في العدول عن الموافقة:

يمكنكم العدول عن موافقتكم على معالجة بياناتكم في أي وقت، مالم يكن هناك مسوغات نظامية تتطلب عكس ذلك.

لتنفيذ أي من هذه الحقوق، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

هل ترغب بالتواصل معنا؟

إذا كانت لديك أي استفسار بخصوص وثيقة إشعار الخصوصية، أو طلب مساعدة أو تقديم شكوى، يُرجى التواصل معنا من خلال إدارة مركز الاتصال الموحد للخدمات المؤسسية:

اسم الجهة:
الهيئة السعودية للمياه
العنوان:
المملكة العربية السعودية – الرياض-طريق الأمير محمد بن عبد العزيز
الصندوق البريدي:
5968 الرياض 11432 العليا
الهاتف:
البريد الإلكتروني:
عدد زوار الصفحة: 0